Ads 468x60px

22‏/01‏/2012

أنواع اللقطات - التأطير والتكوين

>
شرح :محمد حامد المطيري
“It should be simple and submissive to the script as possible. Because I think so much is about the relationship with the camera and the actors” _Roger Deakins
"ينبغي أن تكون الصورة بسيطة و ملتزمة بالنص قدر الإمكان، لأني أعتقد أن هنالك الكثير الذي يحكي علاقة الكاميرا مع الممثلين" _ روجر ديكنز
نشاهد أحيانا صور غير وضحة في رسالتها ولا تتبع قوانين التأطير والتكوين المتعارف عليهما ، معنى التأطير و التكوين هو قدرة ملتقط الصورة على اختيار ما سيظهر في الإطار أو اختيار ما يرغب في إخفاءه وتطور هذا العلم لما يسمى بأنواع اللقطات، أدناه ستجدون الفرق الواضح في الرسالة التي توصلها المادة المصورة فقط بتعديل نوع اللقطة والتلاعب بعنصري الإخفاء و الإظهار.

اللقطة العريضة
من أول ما يجب معرفته من أنوا ع اللقطات هو ما يسمى باللقطة العريضة WIDE SHOT وهي لقطة واسعة جدا ومناسبة لإستخدامها كلقطة ابتدائية وهي عادة أول لقطة في الفلم أو الصورة ، ويمكن كسر قاعدة اللقطة العريضة للقطات الابتدائية بأن تستخدم لتقديم عناصر معينة أو بما يتوافق مع رؤية المستخدم ،من فوائد اللقطة العريضة هو أن تشارك المشاهد في معرفة أين نحن الآن و ماذا نعمل، هل هو في سوق أو بيت أو مكان عام
اللقطة الكاملة
نوع آخر يسمى اللقFSطة الكاملة full shot وهي الأخرى يمكن استخدامها كلقطة ابتدائية، في هذا المثال استطع المصور أن يقدم الكثير من المعلومات مثل أن مكان الممثل هم مكان عام و بجانبه طريق اسفلت وأنه يتحدث على الهاتف، و المشاهد في حاجة مثل هذه المعلومات بشكل ابتدائي ويمكن اختصارها في المشهد الذي يليه، أيضا حرص المصور هنا على إظهار عنصر آخر لا يقل أهمية وهو ظهور الممثل بشكل كامل من اسفل القدمين حتى قمة الرأس، وهذا أمر يسهل على المشاهد معرفته وتمييزه بسرعة في المشاهد القادمة في المادة المصورة خصوصا إذا تم تعيينه بعلامة خاصة.
خطوط التركيز مما يجدر ذكره هنا هو ما تعارف عليه المصورين الفوتوغرافيين في حسن استخدام خطوط التركيز focusفي الصورة التي تشد انتباه المشاهد لنقطة محددة في الصورة وهذا عمصر مهم جداً عند التصوير باستخدام اللقطة الكاملة FULL SHOT أو اللقطة العريضة WIDE SHOT
اللقطة الكاملة المتوسطة
النوع الثالث من أنواع اللقطات هي اللقطة الكاملة المتوسطةMEDIUM FULL SHOT ، بينما اللقطات العMFSريضة هي اللقطات الإبتدائية وهي أول ما يبداء به المادة المصورة تكون اللقطات الكاملة المتوسطة مراعية لعناصر أخرى غير تأليف المشاهد بالمكان والأشخاص فهنا يراعى عنصر المساحة فوق الرأس و العناصر المراد إخفاءها، لكن هذا لا يعني ترك مساحة كبيرة فوق الرأس فهذا من الممنوع في اللقطات الكاملة المتوسطة حيث أنه خطاء شائع ويخل بالمادة المصورة، في هذا النوع من اللقطات يستطيع مصور المادة أن يخفي بعض التفاصيل التي لا تخدم المشهد أو عند عدم وجود علامة فارقة في الممثل يجدر ذكرها خارج إطار اللقطة الكاملة المتوسطة.
لقطة راعي البقر
هذا هو النوع الرابع من أنواع اللقطات وهي لقطة راعي البقرcoeboy shot cowboy shot وهي تأخذ تسميتها من لقطات أفلام رعاة البقر حيث كان المخرجون يحرصون على إظهار حزام وسط الممثل الذي يحمل مسدسات الست طلقات، وفي المثال المصور يتبين للمشاهد اهمية وضع اليد في الجيب حيث لم تخدم اللقطات السابقة في إبراز أهمية هذا العنصر ونستطيع رؤية أهمية قاعدة الأثلاث التي سبق شرحها في إظهار هذه اللقطة بشكل سليم.ومما يجدر به التذكير هنا أهمية وزن مساحة مافوق الرأس بان لا تكون كبيرة.
اللقطة المتوسطة
أكثر أنوع اللقطات استخداما و رواجا هو النوع الخامس هو الللقطة المتوسطة MEDIUM SHOT ، في هMSذا النوع من اللقطات يراعى تناسب الأحجام في الصورة وهذا يتم التحكم فيه باستخدام مقاسات العدسات المختلفة والبعد البؤري حيث يتحكمان في ظهور الأشخاص على الصورة بأحجام يحددها قربهم من الكاميرا أو بعدهم عنها و أيضا قرب الكاميرا من الهدف الرئيسي في الصورة، في المثال المصور هنا الأحجام تعتبر طبيعية و مستوى ارتفاع الكاميرا هو مستوى العين وينبغي التنبه على أن مستوى ارتفاع الكاميرا هو عنصر آخر يختلف عن التاطير والتكوين فلكل زاوية من زوايا الكاميرا وجهة نظر لسرد القصة بشكل مختلف.
لقطة التقريب CU
النوع السادس وهو لقطة التقريب close up shot وفيها يتم اختصار جزء كبير من الصورة مقارنة باللقطات السابقة، حيث يتضح من المثال التركيز الكبير على وجه الممثل، و أن المحادثة الهاتفية لها علاقة بالقصة التي نريد أن نحكيها للمشاهد
لقطة التقريب المركزة
النوع السابع ECUمن اللقطات هي لقطة التقريب المركز extreme close up، وهي تستخدم لشد انتباه المشاهد للتركيز على نقطة معينة وهنا في المثال يريد المصور أن يخبر أن الكلمة التي سينطق بها الممثل هامة جدا ,انها ستغير في مجرى القصة أكثر من تعابير الوجه أو أنه يمشي في حديقة
لقطة النمر AngryEyes
في لقطة النمر tiger shot تكون العينان على مستوى الثلث الأعلى من الإطار، وهي تهدف لإظهار التفاصيل مثل المشاعر التي تنعكس على وجه الممثل من منطقة الحواجب
الخلاصة
ان استخدام الترتيب السابق للقطات في المادة المصورة يعطي نتاج ذات صياغة رائعة من ناحية التأطير فكثير من الأعمال رسالتها نبيلة و ممتازة لكنها تفشل من ناحية التأطير والتكوين فقد تكون الزاوية منخفضة جدا ترى فيها المشاهدين يرفعون رؤسهم في محاولة يائسة لرفع الكاميرا وتعديل الزاوية الإطار كي يشعروا بالراحة في المشاهدة، ومن حق المصور أن يكسر القواعد السابقة و يغيرها لما يخدم النص كأن يبداء الفلم بالتقريب المركز لشد الإنتباه وليشعر المشاهد بالغموض في القصة لكن لا يتم كسر القواعد السابقة في أنواع اللقطات قبل معرفة انواعها و الفوائد المرجوة من استخدامها، وهذا لا يعني حصر أنواع اللقطات بالسابق ذكره بل أن هناك انواع كثيرة، لكن ما سبق شرحه هو ما لا يسع مصور المادة المتحركة أو الثابتة جهله بحال من الأحوال.
أنواع اللقطات - التأطير والتكوين من lightstudioksa

11 التعليقات:

Fayez يقول...

جميل جداً وابداع اخي محمد ... بارك الله فيكم

غير معرف يقول...

مثل هذه المواقع والبلوجات يجب ان تنجح ...معك اخي والشكر موصول لكم على المجهودات

غير معرف يقول...

مبدددددددددددددع

ابو بسام يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

روعة شكرًا لك استفدت كثيرا

غير معرف يقول...

أحلي تحية من مصر ...
ربنا يكرم أصلك ...
يا شيخ العرب ...
:)

Unknown يقول...

انتو جامدين جداااااااااااااااااااااا
ربنا معاكو

sultan يقول...

شكرا لك والله استفدت جزاك الله خير

sultan يقول...

شكرا لك والله استفدت جزاك الله خير

غير معرف يقول...

جزاك الله خير

امجد سابل يقول...

شكرآ علي المعلومات القيمة
انا حاي تفسير اللقطة العالية هاي شط

إرسال تعليق

يسعدني رأيك

 

محمد المطيري

الرئيس التنفيذي لاستديو إضاءة محترف في التصوير الفوتوغرافي والإخراج التصويري
وإنتاج الأفلام القصيرة , يعمل كمصور ومنتج ومعالج للمواد المرئية
تعرف أكثر ..